These are the new scripts on the walls of Babylon: فليكن سقوط شارون سقوطاً للصهيونية What was created from lies, and nurtured by lies, must face the destiny of lies, too; Or did their God choose brain-dead mokeys unable to see beyond their sick ego's and their ugly noses ! [sic , Sharon !]

Al-Arab Blog - مدونة العرب

Iraqi Quagmire for The American Empire

2004/03/24

عبد العزيز الرنتيسي



عبد العزيز الرنتيسي



ولد عبد العزيز علي عبد الحفيظ الرنتيسي في 23/10/1947 في قرية يبنا (بين عسقلان ويافا). لجأت أسرته بعد حرب 1948 إلى قطاع غزة واستقرت في مخيم خان يونس للاجئين وكان عمره وقتها ستة شهور. نشأ الرنتيسي بين تسعة إخوة وأختين.

تعليمه
التحق وهو في السادسة من عمره بمدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين واضطر للعمل أيضا وهو في هذا العمر ليساهم في إعالة أسرته الكبيرة التي كانت تمر بظروف صعبة. وأنهى دراسته الثانوية عام 1965، وتخرج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1972، ونال منها لاحقاً درجة الماجستير في طب الأطفال، ثم عمل طبيبا مقيما في مستشفى ناصر (المركز الطبي الرئيسي في خان يونس) عام 1976.

حياته ونشاطه السياسي

  • متزوج وأب لستة أطفال (ولدان وأربع بنات).

  • شغل الدكتور الرنتيسي عدة مواقع في العمل العام منها: عضوية هيئة إدارية في المجمع الإسلامي والجمعية الطبية العربية بقطاع غزة والهلال الأحمر الفلسطيني.

  • عمل في الجامعة الإسلامية في غزة منذ افتتاحها عام 1978 محاضرا يدرس مساقات في العلوم وعلم الوراثة وعلم الطفيليات.

  • اعتقل عام 1983 بسبب رفضه دفع الضرائب لسلطات الاحتلال، وفي 5/1/1988 اعتقل مرة أخرى لمدة 21 يوما.

  • أسس مع مجموعة من نشطاء الحركة الإسلامية في قطاع غزة تنظيم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في القطاع عام 1987.

  • اعتقل مرة ثالثة في 4/2/1988 حيث ظل محتجزا في سجون إسرائيل لمدة عامين ونصف على خلفية المشاركة في أنشطة معادية للاحتلال الصهيوني، وأطلق سراحه في 4/9/1990، واعتقل مرة أخرى في 14/12/1990 وظل رهن الاعتقال الإداري مدة عام.

  • أبعد في 17/12/1992 مع 400 شخص من نشطاء وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان، حيث برز كناطق رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة بمنطقة مرج الزهور لإرغام إسرائيل على إعادتهم.

  • اعتقلته السلطات الإسرائيلية فور عودته من مرج الزهور وأصدرت محكمة إسرائيلية عسكرية حكما عليه بالسجن حيث ظل محتجزا حتى أواسط عام 1997.

  • وما زال الرنتيسي من أبرز القيادات السياسية في حركة حماس.



  • اليوم الثلاثاء 2/2/1425هـ الموافق 23/3/2004م ، أعلن إسماعيل هنية القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحركة اختارت عبد العزيز الرنتيسي زعيما لها في غزة خلفا لمؤسس الحركة الشهيد الشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته إسرائيل فجر الاثنين. وحسب النظام الداخلي لحركة حماس فإن خالد مشعل يرأس الحركة بصفته رئيسا للمكتب السياسي لها.
    وفور اختياره قائدا لحماس دعا الرنتيسي كتائب القسام الجناح العسكري للحركة بتلقين إسرائيل درسا لن تنساه، وقال إن الباب مفتوح أمام نشطاء حماس للضرب في كل مكان وزمان وبكل الوسائل المتاحة أمامهم. وتعهد الرنتيسي بحرمان إسرائيل من الأمن، مشيرا إلى أن دماء الشيخ ياسين والشهداء الفلسطينيين لن تذهب هدرا. وفي السياق نفسه قال القيادي في حماس الشيخ سعيد صيام إن التهديدات الإسرائيلية لا تخيف الحركة، مشددا على أن المقاومة مستمرة. ورأى صيام في مواصلة الاغتيالات استمرارا للعقلية الإسرائيلية، مستشهدا بإقدامهم على قتل شيخ مقعد على كرسيه المتحرك بعد عودته من أداء صلاة الفجر كدليل على ذلك.



    0 Comments:

    إرسال تعليق



    "Join this group"
    مجموعة العروبيين : ملتقى العروبيين للحوار البناء من أجل مستقبل عربي افضل ليشرق الخير و تسمو الحرية
    Google Groups Subscribe to Arab Nationalist
    Email:
    Browse Archives at groups-beta.google.com

    Creative Commons License
    This work is licensed under a Creative Commons License
    .


    Anti War - Anti Racism

    Let the downFall of Sharon be end to Zionism



    By the Late, great political cartoonist Mahmoud Kahil