These are the new scripts on the walls of Babylon: فليكن سقوط شارون سقوطاً للصهيونية What was created from lies, and nurtured by lies, must face the destiny of lies, too; Or did their God choose brain-dead mokeys unable to see beyond their sick ego's and their ugly noses ! [sic , Sharon !]

Al-Arab Blog - مدونة العرب

Iraqi Quagmire for The American Empire

2005/05/23

السلطات المصرية تقبض على الامين العام لجماعة الاخوان

السلطات المصرية تقبض على الامين العام لجماعة الاخوان 
5/22/2005 

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين يتحدث في مؤتمر صحفي بالقاهرة في الثامن من مايو أيار 2005. تصوير: منى شرف - رويترز.

 

القاهرة (رويترز) - قال مسؤولون في جماعة الاخوان المسلمين ومصادر أمنية إن السلطات المصرية ألقت القبض يوم الاحد على محمود عزت الامين العام لمكتب الارشاد و24 عضوا في الجماعة بينهم قياديون فيما يعد أكبر ضربة توجه للاخوان منذ بدء حملة عليهم في وقت سابق من العام.

وقال مسؤولون في الجماعة ان أجهزة الامن ألقت القبض على 21 من قيادييها وأعضائها في ست محافظات لكن مصادر أمنية قالت ان عدد المقبوض عليهم 25 في ثماني محافظات.

وعارض الاخوان المسلمون وأحزاب وحركات معارضة صيغة تعديل دستوري تسمح بأكثر من مرشح لمنصب رئيس الدولة قائلين انها قيدت حق المستقلين والاحزاب في الترشيح للمنصب لمصلحة مرشح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. ودعا معارضو الصيغة الى مقاطعة استفتاء عليها مقرر له يوم الاربعاء المقبل.

وقال رئيس تحرير موقع الاخوان على الانترنت عبد الجليل الشرنوبي لرويترز "قبضت قوات الامن على الدكتور محمود عزت من منزله فجر اليوم."

وأضاف أن الاعضاء الاخرين قبض عليهم من منازلهم أيضا في عدد من محافظات الدلتا وأبرزهم الدكتور حلمي الجزار أحد قياديي الجماعة وأحمد شرف مدير دار النشر والتوزيع الاسلامي التابعة للجماعة.

وقال مصدر أمني ان السلطات الامنية قبضت على 25 من أعضاء الجماعة في القاهرة والجيزة والاسكندرية وأربع محافظات في الدلتا.

وأضاف أن المقبوض عليهم أحيلوا الى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معهم بتهم الانضمام الى جماعة محظورة واعداد منشورات ومطبوعات تحض على التظاهر ضد نظام الحكم ومقاطعةالاستفتاء على تعديل الدستور.

وقال عبد المنعم عبد المقصود المحامي "هذه العملية تأتي استكمالا للحملة الامنية على الجماعة." وأضاف أن عزت يعد فعليا الرجل الثاني في الجماعة بعد المرشد العام محمد مهدي عاكف حيث أن نائبي المرشد يتلقيان التعليمات منه مباشرة بخلاف الامين العام الذي يتمتع بقدر أكبر من الاستقلالية.

وتابع عبد المقصود أن هذا المنصب يشغل بالانتخاب من أعضاء مكتب الارشاد المؤلف من 15 عضوا وهو أعلى هيئات جماعة الاخوان المسلمين المحظورة والتي تعد أكبر القوى السياسية المعارضة في مصر.

ومنذ بداية الشهر الحالي ألقت أجهزة الامن القبض على أكثر من 2000 من الاخوان عقب مظاهرات تطالب باصلاح سياسي حبست منهم نيابة أمن الدولة العليا والنيابات العامة في المحافظات أكثر من 700 على ذمة التحقيقات من أبرزهم القيادي عصام العريان الذي قبض عليه في منزله في السادس من الشهر الحالي.

وأدان المرشد العام عاكف الاعتقالات مشددا على أن الجماعة ستمضي في طريقها ولن تردعها حملة السلطات الامنية.

وتابع عاكف في بيان "كل هذه الاستفزازات ان دلت على شيء فانما تدل على حالة الارتباك والفراغ والتصدع التي يعيشها النظام بعد أن وقفت كل فئات المجتمع معبرة عن رفضها لسياساته... وكل هذه الاستفزازات لن تثني الاخوان عن الاستمرار في التعبير عن مطالب الشعب المصري في الحرية والاصلاح."

وأضاف "الظروف التي تمر بها المنطقة تستدعي توحيد الصف بدلا من القفز على رغبات الشعوب لمجرد الحفاظ على سلطة ثمنها حرية الشعب."

واعتبرت أجهزة الامن النشاط المعارض للاستفتاء مجرما بما في ذلك رفع اللافتات واعداد المطبوعات وتوزيعها وألقت القبض على من يقومون بذلك لسؤالهم. وكان رئيس الوزراء أحمد نظيف قد قال أوائل الشهر الحالي ان قوات الامن لا تلقي القبض الا على مرتكبي أعمال العنف.

وبدأت جماعة الاخوان في وقت سابق من الشهر تصعيد المواجهة مع الحكومة المصرية في إطار حملة المعارضة المتنامية المطالبة باصلاحات سياسية والتي تشهد تنظيم مظاهرات في العديد من المحافظات.

وقال محمد حبيب نائب المرشد العام لرويترز تعقيبا على الاعتقالات التي تمت يوم الأحد "ندين هذا العمل غير المبرر الذي ينتهك القانون والدستور ولا يتوافق مع سمعة وكرامة مصر.

"هذا النهج القمعي الممارس ضد الشعب عموما والمعارضة خصوصا يزيد الامور تعقيدا ويجعل الجو العام أكثر احتقانا وتوترا ويضر بالصالح العام للبلاد ويؤدي الى هروب الاستثمار ولا يفيد الا خصوم الوطن."

ودعت الجماعة المصريين الى مقاطعة استفتاء الاربعاء الذي تقول انه تضمن شروطا صارمة لترشيح المستقلين لمنصب الرئيس يستبعد بصورة فعلية أي مرشح اسلامي.

أما أحزاب الوفد والتجمع الوطني التقدمي الوحدوي والعربي الديمقراطي الناصري والغد فتعترض على التعديل لانه باستثناء انتخابات هذا العام ستحتاج الى تاييد خمسة في المئة على الاقل من أعضاء مجلسي الشعب والشورى (البرلمان) لأي من مرشيحها.

من عصمت صلاح الدين ومحمد عبد اللاه

 

0 Comments:

إرسال تعليق



"Join this group"
مجموعة العروبيين : ملتقى العروبيين للحوار البناء من أجل مستقبل عربي افضل ليشرق الخير و تسمو الحرية
Google Groups Subscribe to Arab Nationalist
Email:
Browse Archives at groups-beta.google.com

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons License
.


Anti War - Anti Racism

Let the downFall of Sharon be end to Zionism



By the Late, great political cartoonist Mahmoud Kahil