These are the new scripts on the walls of Babylon: فليكن سقوط شارون سقوطاً للصهيونية What was created from lies, and nurtured by lies, must face the destiny of lies, too; Or did their God choose brain-dead mokeys unable to see beyond their sick ego's and their ugly noses ! [sic , Sharon !]

Al-Arab Blog - مدونة العرب

Iraqi Quagmire for The American Empire

2005/06/10

الأردن : ضغط الاستخدام يعطل منظومة التعلم الإلكتروني التربوي

الأردن : ضغط الاستخدام يعطل منظومة التعلم الإلكتروني التربوي
10/06/2005

ليلى خليفة - عمان- تعرضت منظومة الإيديوويف للتعلم الإلكتروني إلى خلل منذ أيام جرّاء ضغط الاستخدام الهائل الناتج عن محاولات نحو 57 ألف معلم ومعلمة إدخال علامات مليون ومائتي ألف طالب وطالبة يدرسون في المرحلة الأساسية. فيما تسعى الوزارة إلى إصلاحه بأسرع وقت.

وعزا المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن بركات الخلل الذي طرأ على منظومة التعلم الإلكتروني (الإيديو- ويف) أثناء عمليات إدخال علامات طلبة الصفوف الأساسية إلى "التدفق في المعلومات الرقمية الهائل إليها ما تسبب في تعطيلها"، موضحا أن "عمليات الإدخال فاقت سعة التحمل للمنظومة ما أحدث العطل".

وأكد بركات على أن "الوزارة تعمل على إصلاح الخلل منذ أول من أمس وهي في طريقها إلى السيطرة عليه اليوم لإتاحة المجال أمام المعلمين والمعلمات لاستكمال عمليات إدخال علامات الطلبة ونتائجهم التحصيلية قبل بدء امتحانات التوجيهي للدورة الصيفية في الرابع عشر من الشهر الجاري".

وأضاف بركات ان"حوسبة الأعمال الإدارية بما فيها إدخال علامات الطلبة الشهرية والفصلية وتسجيل واعتماد نتائج الطلبة ينسجم مع توجهات وزارة التربية لتطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي".

وتنص التعليمات على ضرورة إنهاء عمليات إدخال علامات الطلبة وبياناتهم وبيانات أولياء أمورهم قبل يوم الثلاثاء المقبل الموافق الرابع عشر من حزيران (يونيو) موعد بدء عقد امتحان شهادة الثانوية العامة.  

ويبلغ عدد معلمي المرحلة الأساسية التي تضم نحو مليون ومائتي ألف طالب وطالبة قرابة 57 ألف معلم ومعلمة يعملون في زهاء 3 آلاف مدرسة.

وفي سياق متصل، قالت المعلمة تحرير الخياط إن "الموقع الخاص بإدخال بيانات الطلبة على الرقم الوطني (www.emis.moe.gov.jo) مغلق ولا يمكن الولوج إليه لإتمام عمليات الإدخال".

وأضافت ان" الخلل كذلك ينسحب على منظومة الإيديو ويف سواء موقع التغذية بالعلامات، أو الخاص بربط أولياء الأمور بأبنائهم الطلبة ليتسنى لهم الاطلاع على نتائجهم عبر المنظومة".

وأشارت إلى "اضطرار المعلمات إلى البقاء حتى ساعات متأخرة من الليل لإدخال علامات الشعب التي تدرسها متحينة أوقات يخف فيها الضغط عن المنظومة"، مضيفة أن "ذلك يعيق أداء مهام المعلمين وإنهائها بالوقت المطلوب فضلا عن أنه يرهقهم ويستنزف أعصابهم وجهودهم".

وطالبت الخياط "الوزارة بتهيئة البنية الالكترونية الجيدة والقادرة على استيعاب عدد المستخدمين الهائل لا سيما أن الخلل حدث أيضا العام الماضي".

ويستطيع الطلبة من خلال المنظومة متابعة علاماتهم وغياباتهم وواجباتهم والإعلانات المدرسية والجدول الدراسي والمناهج والتقدم للامتحانات فضلا عن إمكانية المشاركة في الحوارات والجلسات الدراسية.

كما أنها تمكن المنظومة كافة أطراف العملية التعليمية (المعلم والطالب وولي الأمر) من الاتصال والتفاعل بسهولة.

وتسعى المنظومة التي شرعت وزارة التربية بتنفيذها عام 2002 إلى "تزويد الطلبة بالوسائل اللازمة لتحسين تطورهم التعليمي والذاتي ومتابعة أدائهم، وتزويد المعلمين بالوسائل التي تساعدهم على إيصال الأفكار لطلبتهم، وتفصيل المواد العلمية وفق الاحتياجات الفردية لكل طالب، ونقل العملية التعليمية إلى العصر الرقمي، وتحسين نوعية ومستوى التعليم داخل الصف وخارجه، وزيادة التفاعل بين المعلم والطالب".

وتتلخص مزايا المنظومة في المشاركة في المعرفة وأدواتها. وتمكين الطلبة من استخدام أدوات سمعية وبصرية، وسهولة الاستخدام، وتوفير الاتصال الدائم مع المستخدمين، وسهولة التطوير والتحديث.

0 Comments:

إرسال تعليق



"Join this group"
مجموعة العروبيين : ملتقى العروبيين للحوار البناء من أجل مستقبل عربي افضل ليشرق الخير و تسمو الحرية
Google Groups Subscribe to Arab Nationalist
Email:
Browse Archives at groups-beta.google.com

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons License
.


Anti War - Anti Racism

Let the downFall of Sharon be end to Zionism



By the Late, great political cartoonist Mahmoud Kahil